بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 19 يناير 2010

نسب قبيلة المحس



قبيلة بشـمال الســودان لهم لغتهم النوبية المحســية وينتــمون إلى محمــد محسـي (أو محسن) وينقسمون إلى محس الشمال ويتكلمون المحسية ، ومحس الجنوب الذين فقدوا بالاختلاط لسانهم المحسي ويرجعون بنسبهم إلى ابن زيد بن محمد محسن (محسي) الذي يتصل نسبه بأبي بن كعب الأنصاري ونسبهم أنهم أبناء محمد الملقب بعجم بن زيد (اوزايد) بن محمد المعروف بمحسي (أو محسن) بن الملك سعد بن الملك جامع وفي رواية جميل بن حسن بن الملك احمد بن الملك عامر بن الملك عبدا لكريم بن عبدا لله بن يعقوب بن جابر بن سعد بن موسى بن اويس بن جامع بن سكر بن سالم بن عبد الرحمن بن علي بن سليمان بن محمد بن زايد بن عمارة بن عبادة بن أبي بن كعب الأنصاري الخزرجى. وتذكر رواية بعض محس بري أن جدهم مضوي عبدا لرحمن الذي كان معاصراً للشيخ محمد عبده ودرس معه بالأزهر قد نقل نصا من كتاب بالقاهرة يحوي نسباً للمحس يرجعهم إلى أصل هاشمي وليس خزرجياً. ويرد اسم عبدا لعزيز محسن كأحد أبناء ذبيان العشرة إلى جانب صارد جد الصواردة وهم من جهينة. وأنجب عجم عدد كبير من الأبناء هم فروع المحس على الوجه التالي: صاردي: جد الصوارد مزاد: ابوشامة جد الشامية والسعداب سدران: جد السدارنة محمد قباني او كباني: جد الخوجلاب شرف الدين فلاح: جد البداناب . ومنهم الشيخ إدريس ود الأرباب وأولاد حضرة عبودي: جد العبوداب بتوتي ودنقلا سعد: جد السعدلاب وقد تفرق المحس بعد أن هاجروا من ديارهم بأرض المحس في أماكن متفرقة من السودان فسكنوا توتي وبري وشمبات وأوسي وحلفاية الملوك والعيلفون وكترانج والركيبة والكاملين وكلكول وغيرها من قرى الجزيرة والنيلين الأبيض والأزرق وكسلا ويشير ريتشارد لبان إلى مجموعة ملوك المحس التي امتدت من القرن الحادي عشر إلى القرن  الرابع عشر الميلادي بدءاً بالملك عبدا لكريم ثم الملك عامر ثم الملك احمد ثم الملك حسن فالملك جامع فالملك مكين فالملك حمد فالملك برسي فالملك الزبير الذي أعقبه فرح . ويعتبر الملك جامع جد المحس فمن نسله الملك مكين جد المكناب والملك سعد والد محمد محسي جد المحس وهذان الفرعان هاجرا جنوبا واستقر نسلهم في أماكن تجمعات  المحس في الخرطوم والجزيرة .
وتذكر وثيقة بخط الفقيه علي بساطي ابن الشيخ احمد أرباب قائلاً فيها: عرفني عمي عبد القادر بن سليمان المكنى بأبي الكيلات ابن موسى الذي تأخر في عمره قال : تجمع جماهير وأكابر قبيلة المحس من العقلاء والعلماء والصالحين وهو حاضر معهم أمام حبر زمانه ولي الله الشيخ خوجلي بن الفقيه عبد الرحمن وذلك لجمع عام من كل الجهات وتذاكروا فيمن ينتمي إليه نسب المحس من العرب إن كان من قريش أو من الأنصار. فالبعض منهم ذكر أنهم من ذرية أبي بن كعب وهو جد المحس حقيقة غير انه ابن سعد بن تيم بن مرة القرشي . وآخرون قالوا علموه ممن نظر في كتب الدوائر الملكية في نسب الهاشمية أن نسب المحس يلتحق التعقيل بن أبي طالب وذلك ضعيف غير انه قيل يلتحق به من جهة النساء اعني بناته.
والبعض قال أن المحس من ذرية العباس وهم أبناء جبر العباسي. وقد تكلم ولي الله
الشيخ خوجلي أن نسب المحس يلحق بصاحب الرسول صلى الله عليه وسلم أبي بن كعب بن عبد الله بن قيس الأنصاري الخزرجى من بني النجار وقد وافقه جميع أفاضل المحس من العلماء وأهل الصلاح وذكر جدود المحس الموجودين بالسودان وهم : شريف : جد المشيرفية أولاد فلاح الأربعة وغيرهم وكباني : جد المحس الكبانية سعد الله: جد السعدلاب والعجيمى بعبودي : جد العبودية و صارد: جد الصواردة سادر: جد السدارنة زايد: جد الزيادية بالغرب مزاد أبو شامة: جد الشامية بالضباينة والحمدلاب سكان العيلفون شعبان: جد الشعباناب - وهم أولاد عجم التسعة وتذكر رواية أخرى أن جدود المحس أوائل جاءوا مع حملة عبد الله بن أبي السرح وسكن بعضهم في مراغة شمال دنقلا العرضي ومن هناك هاجر بعضهم لأرض المحس وهم أبناء سكر جامع في قرية سيسه (سيسبي) واستوطنوا في منطقة سدله التي تعرف ببركة المحس ومن هناك بدءوا محاربة الإدارة المسيحية وانتصروا عليهم وكونوا إدارة مسلمة وبرز منهم اثنان سكر وأولاده السكران الذين ورثوا السلطة الإدارية والسياسية وهم أجداد ملوك مملكة كوكا والثاني جامع الذي ورث أبناءه السلطة الدينية وهم الذين هاجروا للجنوب. وهناك في ســـــــدلة  مـوردة تسـمى جامع ( جامعنتي) من فروع المحس مسا عدية أبناء مسعد وكاملاب ملك الناصر وســـكراب ودهشــاب ( ديشاب) وحلساب وأصولهم من الكنوز وغيرهم ويسكن المحس والسكوت ارض الحجر (الجنادل) واهم مدنها عبري ودلقو. وينقسم محس الجنوب إلى الفروع التالية: الغرد قاب – الصبا حاب – العوناب – المكناب – الخوجلاب – أوشي – جنى الحاج – أولاد مانع.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق